الخميس, ديسمبر 1, 2022
Home صحة ورشاقة فوائد الشمر للدورة الشهرية هامّة جداً

فوائد الشمر للدورة الشهرية هامّة جداً

الشمّر هو نبات عشبي معمّر قادر على تحمّل الظروف البيئية الصعبة بزهور صفراء وأوراق ريشية. الموطن الأصلي للشمّر سواحل البحر المتوسط لكنه ينتشر بشكل كبير في العديد من دول العالم، حيث التربة جافة. انتشر استخدامه في جميع أنحاء العالم لما له من فوائد صحية متنوّعة. وغالبًا ما تستخدم بذور الشمّر المجفّفة في الطهي كتوابل للنكهة، كما تستخدم البذور والزيت في صناعة بعض الأدوية. يعتبر الشمر مصدرًا جيدًا للمعادن والعناصر الغذائية التالية: الفسفور، حمض الفوليك، فيتامين A، فيتامين K، البيتاكاروتينات، النحاس، الزنك والمنغنيز. ويعتبر الشمر كذلك مصدراً طبيعياً للأستروجين حسبما تؤكد اختصاصية التغذية فاطمة عبادي لـ”سيدتي نت”، وتتابع متحدثة عن فوائد الشمر وخصوصاً للدورة الشهرية، في الآتي:

اختصاصية التغذية فاطمة عبادي


أبرز فوائد الشمّر الصحية للنساء وخصوصاً للدورة الشهرية

يعاني كثير من النساء من تقلّصات الرحم المزعجة خلال فترة الدورة الشهرية والتي يصاحبها آلام البطن أو أسفل الظهر. وفي حين تتوفر العلاجات الطبية ومسكنات الألم للتغلب على آلام الدورة الشهرية،
وجدت بعض الدراسات أن الشمّر يحتوي على مركّبات تعمل على تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم، مما يساعد على تنظيم الدورة الشهرية.
كما أن تناول الشمّر بشكل عام قد يساعد على التقليل من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، فالشمّر يحتوي على مركّبات تقلل من تشنجات الرحم، وبالتالي تخفّف من الألم المرافق للدورة الشهرية. أثناء الدورة الشهرية يُصاب بعض النساء بالاكتئاب وبالتوتر، ويمكن للشمّر أن يساعد في حل هذه المشكلة، اذ أنه يهدئ الأعصاب ويمنح الشعور بالراحة النفسية، ويخلّص من التوتر العصبي، ويزيد من الشعور بالهدوء.
يمكن استهلاك الشمّر بالكميات الموجودة في الطعام، ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله بكميات تزيد عن ذلك، بالإضافة إلى أخذ الحيطة والحذر عند استخدام الشمر الأخضر في الحالات الآتية: الحمل، الرضاعة، لدى الأطفال، لدى المصابين بالحساسية تجاه بعض الأطعمة، ومن يعانون من اضطرابات النزيف، وحالات الحساسة للهرمون.

فوائد الشمّر في خسارة الوزن

فوائد الشمّر في خسارة الوزن (المصدر : Unsplash)


تساعد بذور الشمّر الغنية جدًا بالألياف بشكل كبير في إنقاص الوزن، لا زيادته، حيث تقوم الألياف بدورها في المساعدة على امتلاء المعدة بشكل سريع، وبالتالي تعطي الإحساس بالشبع لمدة طويلة. تعمل بذور الشمّر أيضًا على إدرار البول وتحسين التمثيل الغذائي للجسم، فيعتبر تناول بذور الشمر يشكل يومي، مع اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية، من الأمور التي قد تساعدكِ على إنقاص وزنكِ بسهولة وبشكل سريع.
يمكنك تحميص مسحوق بذور الشمّر، ووضعه في الماء الدافئ وشربه على معدة فارغة للحصول على أفضل النتائج الممكنة لإنقاص الوزن، حيث ستساعدكِ الألياف الموجودة فيه على الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

فوائد صحية منوّعة للشمّر للنساء

– يحارب رائحة الفم الكريهة : تحتوي بذور الشمّر على زيت عطري ذي خصائص مضادّة للبكتيريا، فتساعد على إنعاش النفس وتزيد من إفراز اللعاب، مما يساعد على قتل البكتيريا الضارّة المسببة للرائحة الكريهة.
– يعمل على تحسين العظام: يحتوي الشمّر على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في صحة العظام وتقويتها، مثل، الفوسفات والكالسيوم (اللذين يعملان على تقوية العظام)، والحديد، والزنك (المسبّبان في إنتاج الكولاجين)، والمنغنيز، وفيتامين K، الذي يقي من هشاشة العظام.
– يعمل على تنظيم ضغط الدم: تحتوي بذور الشمّر على البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم؛ من هنا أهميته في تنظيم ضغط الدم، والنترات الغذائية؛ التي تعمل على وقاية الأوعية الدموية، وحماية القلب.
– يعمل على تحسين صحة القلب: يحتوي الشمّر على كميات كبيرة جدًا من الألياف، التي تقي من الإصابة بأمراض القلب، وتقليل الكوليسترول الكلي في الدم والكوليسترول الضارّ LDL.
– يساهم في الوقاية من مرض السرطان: تحتوي بذور الشمّر على معدن السيلينيوم الذي يساهم في إزالة السموم من الكبد، وبعض المركّبات المسببة للسرطان، كما أنها تعمل على إبطاء الورم السرطاني. في حين يساعد فيتامين سي C وفيتامين أ A وبيتا كاروتين، المضادين للأكسدة، في حماية الخلايا من التلف وتثبيط إنتاج الجذور الحرّة المسببة للسرطان.
– تقوية المناعة: يعمل السيلينيوم أيضاً الموجود في بذور الشمر على تحفيز إنتاج الخلايا التائية القاتلة، كما أنه ينظّم الجهاز المناعي ويحسّن الاستجابة المناعية، والوقاية من الفيروسات.
– التمثيل الغذائي: يعدّ الشمّر مصدراً غنياً لفيتامين B6 الذي يلعب دورًا حيويًا في استقلاب الطاقة عن طريق تكسير الكربوهيدرات، والبروتينات، إلى جلوكوز وأحماض أمينية؛ وبذلك يمكن للجسم بسهولة استخدام هذه المركّبات الصغيرة للحصول على الطاقة اللازمة.
– تحسين عملية الهضم : يساعد محتوى الألياف الضخم في بذور الشمّر على منع الإمساك، وتعزيز عملية انتظام الجهاز الهضمي.
– زيادة امتصاص الحديد: يعدّ نقص الحديد من أكثر الأمراض شيوعًا، وهو الذي يؤدي إلى مرض فقر الدم، ومن ضمن العلاجات تناول الأغذية المحتوية على فيتامين سي C، والحديد، وهي موجودة في بذور الشمّر.
– تحسين البشرة: يعدّ الشمّر الخام مصدراً ممتازاً لفيتامين سي C، الذي يعتبر المصدر الرئيسي لتخليق مادة الكولاجين، التي تعمل على حماية البشرة من التجاعيد ونضارتها، كما يعمل على منع الأضرار التي تسبّبها الشمس للبشرة.




ملاحظة من “سيدتي نت” : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر سيدتي

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

Most Popular

فوائد الكستناء للجسم خارقة.. لا تحرمي نفسك منها

الكستناء من الثمار المحببة لدى الكثيرين في فصل الشتاء كنوع من التسالي الصحية أمام المدفأة. اكتشفي في السطور الآتية فوائد الكستناء للجسم المذهلة:

تسريحات شعر للعروس للوجه الدائري

تساعد تسريحة الشعر على إبراز ملامح وجه العروس وظهورها بإطلالة أكثر جمالاً وجاذبية في حفل زفافها. وتتنوع تسريحات شعر العروس ذات الوجه الدائري بشكل...

معاطف من الفرو أنتهت موضتها وأفضل البدائل لها

معطف الفرو من القطع الأساسية في الملابس الشتوية والذي يوضح على الفور ما إذا كنتِ تتبعين الموضة وما إذا كنتِ تريدين أن تبدي أنيقة، في موسم 2022/23،...

الفرق بين تمارين التاباتا والهيت بالتفصيل

تعدّ تمارين التاباتا والهيت HIIT شكلاً من أشكال التدريب المتقطع عالي الكثافة. "سيدتي نت" يطلعك على الفرق بين تمارين التاباتا والهيت في التقرير الآتي:

Recent Comments